سلطنة عمان
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة
الباطنة شمال
دائرة تنمية الموار البشرية/ قسم العلوم
الإنسانية
وحدة التربية الإسلامية
ورقة عمل :
إعداد
د.حياة الفريد
مشرفة تربية إسلامية
المقدمة :
الحمد لله رب العالمين وصل اللهم على محمد
وعلى آل بيته الطيبين وصحبه المنتجبين
إن الاهتمام بالمعلم وتنميته وتأهيله ما هو الا
انعكاس لأهمية الدور الذي يقوم به في العملية التعليمية هذا الدور الذي أكد أن المعلم
هو المحور الأساسي والرئيسي والذي لا غني عنه في العملية التعليمية.
لذا فإن نجاحه متوقف على إعداد معلم كفء يتمتع
بشخصية مستقرة منفتحة ، قادرة علي البذل والعطاء والابتكار والتجديد ، يتصف بثقافة
عامة ، وإعداد أكاديمي متنوع وكاف ، متفهم لحاجات الطلاب ، وخصائص نموهم ، مهيئا لاكتشاف
مشكلاتهم ونقاط ضعفهم ، قادراً علي توجيههم وإرشادهم ، وتيسير التعلم لهم ، وإزاء هذه
القناعة بأهمية دور المعلم لا بد من تحسين أداء وكفاءة المعلمين وكيفية تطبيقهم للاتجاهات
الجديدة في تفعيل العملية التعليمية ، وذلك من خلال وقوف المعلمين علي الحديث من طرائق
التدريس والوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم وكيفية تطبيق تلك الطرق وهذه الوسائل
ميدانيا.
ويعتبر التعلم النشط احد الاتجاهات التربوية
والنفسية التي لها تأثير إيجابي كبير على العملية التعليمية التعلمية فهو ينقل دور
المعلم من ناقل للمعارف والمعلومات الى ميسر ومرشد لتعليم الطالب ، ومن خلال
تطبيقه نستطيع أن نخلق بيئة تعليمية تعلمية غنية بالمواقف والمهام ، بحيث ينصت
الطالب ويقرأ ويكتب ويتحدث ويفكر بعمق الامر الذي يدعم ثقة الطالب بنفسه ، ويجعله
قادرا على ترتيب الاولويات ، وحل المشكلات ، واتخاذ القرارات ، بالإضافة الى اكسابه
مهارات التعاون والتفاعل والتواصل مع الاخرين.
وتهدف هذه الورقة الى التعرف على مفهوم
التعلم النشط ، و خصائصه ، ومبادئه، وأهدافه ، وأهميته
، وعناصره ، وفلسفته ، ومتطلباته ، ودور كلاً من: المعلم والطالب فيه .. الخ،
بالإضافة الى تطبيق بعض استراتيجياته ؛ لتنمية الممارسات التدريسية
للمعلمين في ضوء مدخل التعلم النشط.
•
تعريفات التعلم النشط:
- طريقة تعليم وتعلم في آن واحد
حيث يشارك الطلاب في الأنشطة والتمارين والمشاريع بفاعلية كبيرة ، من خلال بيئة
تعليمية غنية ومتنوعة ، تسمح لهم بالإصغاء الإيجابي والحوار البناء والمناقشة
الثرية والتفكير الواعي والتحليل السليم والتأمل العميق لكل ما تتم قراءته او
كتابته او دراسته مع وجود معلم يشجعهم على تحمل مسؤولية تعليم أنفسهم ويدفعهم الى
تحقيق الأهداف تحت اشرافه.
خصائص التعلم النشط:
-
التركيز على مسؤولية الطالب ومبادراته في
الحصول على التعلم.
-
الاهتمام باستراتيجيات التعلم وكذلك التفكير
والتأمل بخطوات التعلم
-
الاهتمام بالأنشطة والواجبات الهادفة التي
تركز على حل المشكلات
-
اعتبار المعلم ميسر وموجه ودليل للمعارف
والمعلومات وليس مصدرها
-
الاهتمام بالتعلم الذي يعتمد على محتوى
تعليمي أصيل وصحيح
-
الاهتمام بالتعلم التعاوني
-
يتم البناء المعرفي للطالب اعتمادا على
الخبرات التعليمية السابقة
-
وجود جانب اللهو البريء في فعاليات التعلم النشط
-
التركيز على الابداع والالهام
-
الاهتمام بالتغذية الراجعة المستمدة من
الخبرات التعليمية
-
التركيز على مبدأ التحدي القابل للتنفيذ مع
وجود دعم مناسب
-
الاهتمام بالمجالات الجسمية والعاطفية
والعقلية للطالب
-
على المعلم استخدام عدة استراتيجيات لنجاح
فرص التعلم النشط
خصائص المتعلم النشط:
•
منتظم في حضور الحصص والفعاليات والأنشطة
المختلفة
•
يحاول استغلال أية فرصة تلوح أمامه للنشاط أو
التعلم أو الخبرة الهادفة
•
يشارك بفاعلية في المناقشات الصفية
•
يقوم بتسليم الأنشطة والواجبات بشكل نظيف
ودقيق ومرتب
•
منتبها لما يدور من فعاليات داخل غرفة الفصل
•
ينهي جميع الواجبات المطلوبة منه
•
يتحمل مسؤولية تعليم نفسه بنفسه
•
يفضل المتعلم النشط التعلم بالعمل
•
يفضل المتعلم النشط أن يتعلم عن طريق التفكير
•
يشعر المتعلم بالارتياح من خلال العمل
الجماعي
مبادئ التعلم النشط:
•
اشتراك الطلاب في الموقف التعليمي والأنشطة
والمهام بفاعلية وإيجابية.
•
اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل
وأساليبه.
•
تشجيع نقاشات الطلاب والسماح لهم بطرح
الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض.
•
تطوير مهارات الطلاب العقلية وتنميتها وتفعيل
مهارات التفكير العليا.
•
اشراك الطلاب في تقويم أنفسهم وزملائهم.
•
تعدد مصادر التعلم وتنوعها.
•
التنوع في جلوس الطلاب وحرية حركتهم.
•
إتباع طرق وأساليب واستراتيجيات تدريسية
متمركزه حول المتعلم.
•
تقديم التغذية الراجعة للطلاب أولاً بأول..
•
التركيز على اكتشاف القيم والمعتقدات
والتوجيهات لدى الطلاب.
أهداف التعلم النشط:
•
إكساب الطلاب مهارات التفكير العديدة.
•
تدريب الطلاب على القراءة الناقدة.
•
التنويع في الأنشطة التعليمية الملائمة
للطلاب لتحقيق الاهداف التربوية.
•
دعم الثقة بالنفس لدى الطلاب نحو ميادين
المعرفة المتنوعة.
•
مساعدة الطلاب على ترتيب الاولويات في
القضايا المهمة.
•
تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة المختلفة.
•
تشجيع الطلاب على حل المشكلات.
•
تحديد كيفية التعلم للمواد الدراسية
المختلفة.
•
قياس قدرة الطلاب على بناء الافكار الجديدة
وتنظيمها.
•
تشجيع الطلاب على التعلم الذاتي (أن يعلموا
أنفسهم بأنفسهم).
•
اكساب الطلاب مهارات التعاون والتفاعل
والتواصل مع الآخرين.
•
ترجمة مهارات التفكير الإبداعي.
•
اكساب الطلاب المهارات والمعارف والاتجاهات
المرغوب فيها .
•
اكساب الطلاب مهارات التفكير العليا كالتحليل
والتركيب والتقويم.
أهمية التعلم النشط:
•
يزيد من اندماج الطلاب في العمل.
•
يجعل التعليم متعة وبهجة.
•
ينمي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب بعضهم
لبعض وبين المعلم والطلاب.
•
ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن
الرأي.
•
ينمي الدافعية في إتقان التعلم.
•
يعود الطلاب على اتباع قواعد العمل وينمي
لديهم القيم والاتجاهات الإيجابية.
•
يساعد في إيجاد تفاعل إيجابي بين الطلاب.
•
يعزز روح المسؤولية والمبادرة لدى الطلاب .
•
ينمي الرغبة في التعلم.
عناصر التعلم النشط:
-
القراءة
-
الكتابة
-
التحدث
-
الاستماع.
مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط:
التعلم النشط
|
التعلم التقليدي
|
وجه المقارنة
|
معلنة للطلاب ويشاركون في وضعها وتخطيطها
|
غير معلنه للطلاب
|
الأهداف
|
الاعداد، الارشاد، التشجيع ، التيسير
|
التلقين، مصدر المعلومات
|
دور المعلم
|
يصغي، يحاور، يناقش ، يفكر، يحلل ، يطبق ، يقوم
|
يصغي، يحفظ ، يتذكر، يسترجع
|
دور الطالب
|
شخصية متكاملة
|
شخصية منقادة
|
بناء الشخصية
|
تشمل حجرة الصف والمعمل والمسرح والمكتبة وميدان الحياة بكل ما فيها.
|
حجرة الصف
|
بيئة التعلم
|
يشترك الطلاب مع المعلم في وضع التعليمات
|
يصدرها المعلم
|
التعليمات
|
يشرك المعلم الطلاب في اختيار نظام الفصل
|
يفرضها المعلم على الطلاب
|
نظام الفصل
|
الحماس- المرح-التعاون
|
الصرامة والحزم
|
شخصية المعلم
|
تعليمية/ تعلمية
|
تعليمية
|
الوسائل
|
التنوع في الجلوس وحرية الحركة
|
مقاعد ثابتة
|
جلوس الطلاب
|
يسمح للطالب بطرح الأسئلة على المعلم وعلى زملاؤه.
|
المعلم هو الذي يسأل
|
الأسئلة
|
في جميع الاتجاهات
|
في اتجاه واحد
|
التواصل
|
كل طالب يتعلم حسب سرعته
|
واحدة لكل طالب
|
سرعة التعلم
|
مساعدة الطالب على اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة مستوى الطالب قبل
وبعد التعلم
|
إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ، ويقارن الطالب بغيره.
|
التقويم
|
متطلبات التعلم النشط:
•
رأي عام يؤمن بأهمية التعلم النشط .
•
خصائص شخصية للمعلم.
•
زيادة الاهتمام بالمتعلم
•
أنشطة تعليمية ثرية (مناقشات- تجارب-تكليفات-
تلخيص-قراءة-كتابة- إلقاء أسئلة-تقويم أقران-تقويم ذاتي..ألخ)
•
تنظيم المجموعات داخل الفصل الدراسي (تغيير
شكل الفصل)
•
استراتيجيات تدريس متنوعة: (اكتشاف، أقران،
تعاوني..الخ)
دور الطالب في التعلم النشط:
• يمارس أنشطة تعليمية تعلمية متنوعة ، مثل :
طرح الأسئلة ، وفرض الفروض ، والاشتراك في المناقشات ، والبحث والقراءة ، والكتابة
، والتجريب.
•
يكون مشاركاً ومنفذاً للدروس بإيجابية
وفاعلية.
•
يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة.
•
يشترك مع زملائه في تعاون جماعي.
•
يتبع الأسلوب العلمي في التحليل والتفكير وحل
المشكلات.
•
يطرح أسئلة وأفكارا أو آراء جديدة.
•
يشارك في تقويم ذاته.
دور المعلم في التعلم النشط:
•
أولاً : قبل التنفيذ:
•
1- تحديد الأهداف
•
2- تكوين المجموعات.
•
3- إعداد المادة
•
4-تحديد الوقت.
•
5- تحديد الأدوار.
•
6- إعداد الأنشطة.
•
7-اختيار الاستراتيجيات
المناسبة لكل فترات الدرس.
• 8-يضع دستورا لطلابه داخل
الفصل: (قواعد للعمل ، قوانين للفصل ، قوانين للتعلم التعاوني).
• 9-الإلمام بمهارات هامة تتصل
بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات وتصميم المواقف التعليمية المشوقة والمثيرة.
•
ثانياً : أثناء التنفيذ:
•
1- يشرح المهام.
•
2- يحدد المسئولية الفردية
والجماعية.
•
3- ينوع الأنشطة وأساليب
التدريس وفقا للموقف التعليمي وقدرات الطلاب.
•
4-يستخدم أساليب التي تشجع
الطلاب على المشاركة، وتحمل المسؤولية
•
5- يراقب سلوك الطلاب.
•
6-يشجع الطلاب على التعاون ،
ويكون موجا ومرشداً وميسراً للتعلم
•
7- يقدم للطلاب المساعدة
الضرورية.
•
8-يجعل الطالب مكتشفا ومجربا
وفاعلا في العملية التعليمية.
•
9-يربط التدريس ببيئة الطلاب
وخبراتهم.
•
10-يعمل على زيادة دافعية
الطلاب للتعلم.
•
11-يراعي التكامل بين المواد
الدراسية المختلفة.
•
ثالثاً : نهاية التنفيذ:
•
1- فحص الإنتاج.
•
2- تقويم الأداء.
•
3-اكتشاف نواحي الضعف والقوة
عند الطلاب وتوفير الفرص لمزيد من النجاح.
•
4-تطوير الأنشطة.
•
5- تقويم ذاتي.
•
6-عمل ملف لكل طالب.
•
نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط:
•
1- ابدأ بداية متواضعة وقصيرة.
• 2- طور خطة لنشاط التعلم النشط
، اجمع معلومات حولها ، جربها، عدلها ، ثم جربها ثانية.
•
3- جرب ما ستطلبه من الطلاب
بنفسك أولاً.
•
4-كن واضحاً مع الطلاب مبيناً
لهم الهدف من النشاط .
•
5-اتفق مع الطلاب على إشارة
لوقف الحديث.
•
6-شكّل أزواج عشوائية من الطلاب
في الأنشطة.
• 7- إن شرط النجاح في تطبيق
التعلم النشط هو التفكير والتأمل في الممارسات التدريسية ومتابعة الجديد.
التخطيط لنشاط في التعلم النشط:
•
من المفيد أولا الإجابة عن الأسئلة التالية
عند تصميم أنشطة في التعلم النشط:
•
1- ما الهدف من النشاط؟
• 2-ما هي أطراف التفاعل؟ متعلم
مع آخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ، مجموعة من المتعلمين
•
3-ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء
، منتصف اللقاء ، نهاية اللقاء ، أو اللقاء كله.
•
4-كم من الزمن يلزم للقيام
بالنشاط؟
•
5-هل سيكتب الطلاب
إجاباتهم/أفكارهم/أسئلتهم، أم أنهم سيكتفون بالمناقشة.
•
6-هل سيسلمون الإجابة ؟ وهل
سيكتبون أسماؤهم على الورق؟
•
7- هل سيعطي الطلاب وقتاً
كافياً للتفكير في إجاباتهم وفي مناقشتها مع المعلم.
•
8-هل سيناقش العمل الفردي أم
الزوجي مع الفصل بأكمله؟
•
9-هل سيزود الطلاب بتغذية راجعة
حول نشاطهم؟؟
•
10- ما الاستعدادات اللازمة
للنشاط؟ وما المطلوب من الطلاب للمساهمة الفاعلة؟
خطوات تحويل وحدة أو درس إلى تعلم نشط:
• حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . وما يمكن
تعلمه بالتشارك . وما لا يمكن تعلمه الا عن طريق الالقاء . وهنا يتغير دور المعلم
بتغير طريقة التدريس
• إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ،
ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة أو الدرس بما يعزز تعلم الطلاب وفهمهم.
• بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :
• صمم الوحدة أو الدرس بحيث يحل التعلم النشط
محل التعلم التقليدي آخذا في الاعتبار أهداف الوحدة أو الدرس وأهداف المادة.
• صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط.
• صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة أو الدرس التي
لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط.
• صمم أنشطة تساعد الطلاب على تقويم تقدمهم
خلال الوحدة.
• صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط.
توظيف استراتيجيات التعلم النشط في مراحل الدرس:
•
مقدمة الدرس عدة استراتيجيات منها:
•
* استراتيجية نموذج فراير.
•
* استراتيجية قياس المعرفة.
•
*استراتيجية الجدول الذاتي.
•
* استراتيجية مفاهيم كرتونية
•
عرض الدرس عدة استراتيجيات منها:
•
* استراتيجية الطاولة الدائرية.
•
* استراتيجية شارك وقارن.
•
*استراتيجية نموذج فراير.
•
*استراتيجية مفكرة التعلم.
•
*استراتيجية أعطي عنوان للنص...
•
* طريقة جكسو.
•
*استراتيجية فكر ، زاوج ، شارك
•
* معرض التجول.
•
*استراتيجية مفاهيم كرتونية.
•
*استراتيجية الكرسي الساخن.
•
*العصف الذهني.
•
التقويم وغلق الدرس ، عدة استراتيجيات منها:
•
* استراتيجية شارك وقارن.
•
*استراتيجية الجدول الذاتي .
•
* استراتيجية المذكرات اليومية.
•
*استراتيجية ابحث عن من يجيب.
•
*استراتيجية أعطي واحد واحصل على واحد.
•
*استراتيجية اختبار الفرق.
•
*استراتيجية بطاقة الخروج.
•
*معرض التجول.
•
*استراتيجية الكرسي الساخن.
•
*العصف الذهني.
فلسفة التعلم النشط:
ما اسمعه أنساه.
وما اسمعه وأراه ، أتذكر القليل منه.
وما أسمعه وأراه وأطرح أسئله عنه وأناقشه ،
ابدأ في فهمه
وما أسمعه وأراه وأناقشه وأطبقه ، أكتسب
المعرفة والمهارة منه.
وما أقوم بتعليمه للآخرين ، أتقنه جيداً.
معوقات التعلم النشط:
•
الخوف من تجريب أي جديد.
•
قصر زمن الحصة
•
نقص بعض الأدوات والأجهزة.
•
الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم
استخدامهم مهارات التفكير العليا.
•
الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .
•
قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات.
•
الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في
التعليم.
• أساليب التقويم التقليدية المعمول بها والتي
تركز على الاختبارات تجعل بعض المعلمين يقاومون التغيير، ويشعرون أن أساليبهم
التقليدية تجعل المتعلمين يحصلون على نتائج أفضل في هذه الاختبارات.
الحلول:
1- يمكن
التقليل من الوقت الذي يحتاجه استخدام استراتيجيات التعلم النشط عن طريق:
أ- استخدام هذه الاستراتيجيات بشكل منتظم ؛
ليتعود عليها كل من المعلم والمتعلم.
ب-استخدام طرق ووسائل أخرى خارج الفصل للتأكد
من أن المتعلمين قد تعلموا المحتوى مثل القراءات الخارجية.
2- عندما
يعود المعوق إلى ازدحام الصفوف بأعداد كبيرة من المتعلمين:
-
يستطيع المعلم تقسيم الفصل إلى مجموعات صفية
يكلفها بمهمات محددة تقوم بتنفيذ بعضها داخل الفصل وبعضها خارج الفصل.
3- فيما
يتعلق بالنقص في المواد والأجهزة الازمة لدعم التعلم النشط:
-
يمكن للمعلم استخدام استراتيجيات أخرى والتي
لا تحتاج إلى مواد أو أجهزة ، مثل أساليب العصف الذهني والمناقشة ، ولعب الدور.
4- فيما يتعلق بالخوف من فشل استراتيجيات
التعلم النشط مع الطلاب:
-
يمكن تخصيص استراتيجية واحدة كل أسبوع ،
وتعريف الطلاب بها واستخدامها حتى يتمرسوا على اتقانها ثم الانتقال لاستخدام
استراتيجية اخرى.
5- فيما
يتعلق بالملل والروتين وشرح المعلم بالطرق التقليدية وكون الطالب متفرجاً:
-
يمكن تصميم أنشطة التعلم النشط وتنويعها حسب
أنماط المتعلمين :(بصري-سمعي-حركي- منطقي) مما يجعل التعلم أكثر تشويقاً ويزيد من
دافعيتهم للتعلم.
المراجع :
-
صالح بن علي آل هزاع ، وزملاؤه: الدليل
الاجرائي لاستراتيجيات التعلم النشط ، المملكة العربية السعودية ، وزارة التربية
والتعليم ، إدارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة ، الشؤون التعليمية (بنين) ، الاشراف
التربوي ، 1433هـ.
-
صباح احمد خطاب : استراتيجيات التعلم النشط –
الدراسات الاجتماعية - ، جامعة الازهر ، كلية التربية ، الدراسات العليا، طرق
التدريس، د.ت.
-
د.حسن عبدالباسط الجاويش : برنامج تدريب
المعلمين على استراتيجيات التعلم النشط، د.ت.
-
ماشي بن محمد الشمري : 101 استراتيجية في
التعلم النشط ، المملكة العربية السعودية ، وزارة التربية والتعليم ، الإدارة
العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل (بنين) ، الشؤون التعليمية ، الاشراف التربوي
، قسم العلوم ، ط1، 1432هـ -2011 م.
-
هدى العقيل : تأثير تفعيل التعلم النشط في
مدارس المرحلة المتوسطة على نتائج العملية التعليمية للعام الدراسي 1433-1434هـ ،
المملكة العربية السعودية ، وزارة التربية والتعليم ، الإدارة العامة للتربية
والتعليم بالمنطقة الشرقية ، مكتب التربية والتعليم بمحافظة الخبر ، قسم التربية
الأسرية، 1433-1434هـ.
ممكن خطه حول استراتيجية معرض التجوال
ردحذف