مساحة إعلانية

الرئيسية / / الفصول الذكية (smart class)

الفصول الذكية (smart class)

 بسم الله الرحمن الرحيم

تعريف الفصول الذكية :

هي فصول معززة بالتكنولوجيا ومجهزة لتزود الأساتذة والطلاب بأشكال جديدة من أجهزة الحاسب، والوسائط، وأجهزة العرض والتحكم، كما أنها متصلة بشبكة الانترنت، وهي غنية بالاتصالات، وتخلق فرصاً جديدة للتعليم والتعلم من خلال دمج تكنولوجيا الشبكات وتكنولوجيا الصوت والصورة والتكنولوجيا الرقمية.

أهمية الفصول الذكية :

 1-  تكمن أهمية الفصول الذكية في الاستفادة من إمكانية إدخال الوسائل التكنولوجــية المخــتلفة التي تساعــد كـل من المعلم والــمتعلم على تقديم وعرض المناهج بطريقة ديناميكي بدلاً من الطريقة التقليدية التي يغلب عليها السكون.
2- هي كذلك تتيح للطلاب الوصول إلــى المحـتوى العــلمي والمصادر والمواد التعليمية عند الحاجة وبطريقة ميسرة وسـهله ، وذلك من خلال استــخدام الوسيلة التكنولوجية التي تلبي تلك الحاجات.

محتويات الفصل الذكي :

يحتوي الفصل الذكي على عدد من الأجهزة التعليمية، من أهمها:
1- جهاز العرض Projector
2- السبورة الذكية Smart Board
3- المنصة الذكية أو (الإلكترونية) e-Podium
4-الكاميرا الوثائقيه  
Visualizer or Document Camera .


الفرق بين الفصول الذكية والفصول التقليدي 


الفصول الذكية
الفصول التقليدية
المعلم
موجه ومشرف
مصدر للمعلومات
الطالب
فاعل ونشط
متلقي
المحتوى
مقرر حاسوبي كتاب إلكتروني
كتاب مطبوع
المتابعة
إلكترونية
بشرية

مزايا الفصول الذكية :

1- تحويل المقرر من صامت إلى ناطق.
2- التعليم في أي وقت ،حيث صار بإمكان الطالب أن يتعلم في أي وقت وأي مكان.
3- تشجيع الطالب على المشاركة بدون خوف أو قيود .
4- تطوير مهارات وفكر الطلاب من خلال البحث عن المعلومات واستدعائها في أي مجال.
5- يزيد من قدرة إمكانات ومهارات وفكر المعلم على تنوع طرق التدريس وتقديم وسائل تعليم أفضل وأكثر تقدماً وفاعلية
6- إقامة اتصال دائم بين المدارس بعضها لبعض لتبادل المعلومات ونشر ثقافة العصر التكنولوجية بين المتعلمين والمعلمين والمجتمع
7- تغطية عدد كبير من الطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة .
8- دعم التعليم التفاعلي.
9- إمكانية تسجيل الدروس لإعادة مشاهدتها
10- توليد القدرة علي البحث لدى الطلاب .

 لماذا استخدم الفصول الذكية؟

أصبح هذا السؤال ضروريا حتى نكتشف سبب اختيار العديد من المدرسين للتعليم عبر تقنية الفصول الافتراضية. و هكذا فاختيار هذه التقنية جاء  :
- من أجل تبادل الخبرات بين المعلمين .
- نظرا لانتشار استخدام الإنترنت .
- للحد من انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية .
- للعمل على توفير بيئة تفاعلية للطلاب و المساهمة في فعالية التعليم .
- لسهولة الوصول للشرح أين ما وجد الطالب و في أي وقت .
- لاستخدام الفصول الافتراضية كوسيلة جذب للطالب اعتمادا على تعلقهم بالإنترنت والحاسوب.
- لتنفيذ تجارب ومشاريع تعليمية متنوعة .
- ليصبح التعليم بصورة جذابة تحتوي على المتعة والتسلية و معايشة المعلومات.
- لاظهار المحتوى بكيفية ثلاثية الأبعاد، بدل صفحات الكتاب الجامدة .
- لجعل المعلومات ملموسة، مما يجعل الطلاب قادرين على التحصيل بسرعة أكبر .
الحصول على المعلومات المرتدة وتحليلها FEED BACK.

مهام المعلم لفصول الذكية:

تتعدد مهام المدرس في علاقته بهذا النوع من الفصول ومنها
 تحديد أهداف الدروس والمقررات التى يسعى لتحقيقها .
 اختيار أو اعداد أساليب التقييم لتقدير مدى تحقق هذه الأهداف .
 متابعة حضور الطلاب وتقدمهم الدراسي .
 تنظيم بيئة التعلم وجعلها مريحة وتعاونية .
 حث الطلاب على التعلم وتشجيعهم على الانخراط و المشاركة فى الأنشطة الصفية .
 تكليف الطلاب بالقيام بالتدريبات والأنشطة والمشروعات.
 طرح الأسئلة المنمية للفهم والتفكير وتقبل الإجابات مهما كانت خاطئة.
 تنظيم التفاعل والنقاشات الصفية بينه وبين طلابه وبين الطلاب مع بعضهم البعض.
 تقديم العون والإرشاد الأكاديمي للطلاب وحل مشاكلهم الدراسية.
 إرشاد الطلاب لمصادر التعلم الإضافية على الشبكة .

مهام الطالب في الفصول الذكية :

 الاطلاع على أهداف الدروس والمقررات التى يسعى لتحقيقها.
 متابعه الدروس بكل جدية .
 الالتزام بقواعد السلوك المقترحة خلال المرحلة .
 القيام بحل التدريبات والأنشطة والمشروعات.
 طرح الأسئلة .
 المشاركة في النقاشات والحوار .
 الاطلاع  على مصادر التعلم الإضافية على الشبكة .

كيف تنشئ فصل ذكي باستخدام webbox

شاهد هذا الفيديو :

بالتوفيق للجميع
شارك المقال

ليست هناك تعليقات

مرر الماوس على الإبتسامات لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة الدكتورة حياة الفريد 2016 © المالك حياة الفريد