تعد السبورة الذكية من أحدث الاكتشافات التعليمية ويتم استخدامها لعرض عمل ما على شاشة جهاز الكمبيوتر ولها استخدامات وتطبيقات متعددة ، فهي تستخدم داخل قاعات الاجتماعات والمؤتمرات وورش العمل، كما تستخدم هذه السبورة في المدارس؛ لتخدم المعلم في طريقة التدريس، وتعرف السبورة الذكية أو كما تسمى أحيانا بالتفاعليّة أنها "عبارة عن أحد أجهزة العرض الإلكترونية وتعمل من خلال توصيلها بجهاز الحاسوب وجهاز عرض البيانات ويمكن للمعلم أن يكتب عليها باستخدام أقلام خاصة مرفقة مع الجهاز".
تاريخ استخدام السبورة التفاعلية :
بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987 من قبل كـــــل مــــن ديفيدمارتن ونانسي نولتون
في إحـــــدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجياالتعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية، ثم بدأت الأبحاث لىراسة جـــــدوى السبورة الذكية تتواصل ، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول سبورة الذكية من قبلشركة سمارت في عام 1991 .
أهميتها بالنسبة للعملية التربوية:
1-عرض الدروس بطريقة مشوقة
2-تسجيل و إعادة عرض الدروس
3-حل مشكلة نقص كادر الهيئة التعليمية
4-وسيلة رائعة في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة
5-جعل العملية التربوية أكثر مرونة
أهميتها بالنسبة للمعلم:
1-توفير الوقت و الجهد
2-التعاون بين المعلمات في التدريس
3-تثير حماس المعلمين
4-تساعد المعلمين في تعزيز دروسهم
أهميتها بالنسبة للطالب:
1-تحفيز الطلاب على المشاركة
2-ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب
3-القضاء على حاجز الخجل عند الطلاب
4-مفيدة لطلاب التعلم البطيء
استخدامات السبورة الذكية:
- يمكن استخدام جميع أوامر ويندوز عليها
-الكتابة وتصحيح العبارات والمعلومات آليا
-يمكن الرسم والتشكيل والكتابة في البرامج
-يمكن الحفظ والطباعة كما في استخدامك للحاسب
-يمكن عرض البيانات وبرامج العرض باللمس على الشاشة والتحكم بتشغيلها
-استخدامها كشاشة كمبيوتر مكبرة
-تسهل للمعلم الرجوع للمعلومات بعد الشرح مع إمكانية الإضافة أو حذف الملاحظات
-إمكانية تحويل رسوم اليد إلى رسوم رقمية خطوط الحاسب .مثلث - مربع -دائرة
- تصلح لجميع الدوائر الحكومية في ظل تطبيق الحكومة الالكترونية ( عروض - تخطيط- بيانات إحصائية - مشاريع ) وغيرها الكثير من الاستخدامات.
مكونات السبورة التفاعلية:
تكون السبورة الذكية من سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل علىأربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية ،يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهازالملتيميديا بروجكتر ، وفي حالة الرغبة في استخدام" النت ميتنج أوالفيديوكونفرنس" هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية.
البرامج التى تشتمل عليها السبورة التفاعلية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر :
عند تحميل برنامج السبورة الذكية على الكمبيوتر سوف تظهر لنا ايقونتان ، احداهما ستظهر على الديسك توب والأخرى على السيستم ترى " شريط المهام في الأسفل ، ستجد على اليمين ايقونة :
عند الضغــــط على الايقونـــه الموجودة سوف يظهر لنا مربع يشتمل على :
* البرامج الموجودة في السبورة الذكية ومنها برنامج " النوت بوك" الذي يسمح بالكتابة
وبإضافة الصور و تحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيـــــات حسب حاجــــــة المعلم ، كما يمكنمن سحبأي صورة لـأي تطبيق آخر من تطبيقات المايكروسوفت بمعنى مثــــلا اذا توافر لدي صورة في notebook وأرغب في نقلها لبرنامج الاكسل من السهل عمل ذلك والعكس صحيح.
* أيضا نجد " record" ويستخدم لتسجيلكـــــل ما يقوم به المعلم أثنــــاء الشــــرح منhigh lightمثلا ، أو وضــــــع خــط تحت الكلمات المهمه ، رسم دوائر مربعات ، جلب بعض الصور منclip art أو الانترنت 0000000 الى الخ.
* وهناك أيضا "video player" وهو يستخـــــدم لعرض مــــا تم تخزينه من دروس مشروحـــــةأو لعـــرض أيأفــــلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق أو الكتابة عليها.
* كما يوجد " screen keyboard" أي لوحة المفاتيح الموجودة على شاشـــــةا لسبورة التفاعلية " وهو يمكننا من الطباعة باستخدام : ، ولوحــــة المفاتيح هـــــذه تمكننا مـــن تحويـل الكتابـــة بخـــط اليـــد على السبورة إلى كتابـــة مطبوعــــــة ، كماأنها نفس keyboard المتعارف علية تمكننا من طباعة الكلمات والأرقام والرموز.
* أما بالنسبـــــة " control panel " فإنه يستخدم لتغيير لــــون أي قلم إلكتروني أو لتغيير حجم الخـــــــط ، أو لتغيير حجم المساحة الإلكترونية بالإضافــــة لمميزات أخرى
أنواع السبورة التفاعلية: تنتج الشركات أنواع مختلفة من السبورات التفاعلية ، تختلف هذه السبورات في كيفية الكتابة أما بالقلم ( الكتروني أو يعمل بالبطارية) أو الكتابة باليد ,و أيضاً تختلف في نوعية البرنامج الحاسوبي المستخدمة فيها.
أولاً: من حيث الشكل الخارجي( hardware): هناك ثلاث أنواع مختلفة وأساسية للسبورات التفاعلية وفي كل نوع لا بد من توصيلها بجهاز الحاسوب لبدء العمل بها :
1)السبورة ذات الأنظمة المضافة add-on systems: في هذا النوع يكون الجهاز المشع ملصقا على السبورة العادية لجعلها تفاعلية , وتسقط صورة شاشة الحاسوب على السبورة العادية باستخدام عرض البيانات,وتتميز بإمكانية نقلها من مكان لأخر او من سبورة لأخرى. مثال على ذلك ميميو, و الميميو ماوس .
2)السبورة ذات الإسقاط الضوئي الأمامي front projection system: هي سبورة بيضاء ذات تفاعل داخلي, أي لا تحتاج إلى نظام مضاف للعمل بها ولكنها بحاجة لجهاز لعرض البيانات, ويكون منفصلا عنها, ويختلف مكان جهاز العرض للبيانات بحسن نوع وشكل التصميم, تقوم بعض الشركات بوضعه فوق اللوحة البيضاء , وبعض الشركات تقوم بصنع جهاز صغير ينتقل مع السبورة وليس متصلا بها. ومن أمثلة هذا النوع : السبوره600i وغيرها من السبورات التي توردها الشركات المختلفة.
3)السبورة ذات النظام الذاتي الإسقاط rear-projection system: وهذا النوع يشبه النوع الثاني ذات الإسقاط الأمامي,ألا انه يختلف في أن جهاز العرض ليس منفصلا عن السبورة بل يكون داخلي مبنيا معها. ومثال عدا النوع :السبورة 2000i و 3000i.
ثانياً: من حيث النظام المستخدم(system)
المشاكل المتعلقة بالسبورة الذكية:
أولاً: المتعلقة بالمعلم:
1- ارتفاع ثمن شراءها ، كما أن تكاليف صيانتها مرتفعة .
2-لا تخدم اللغة العربية بشكل كامل مثل : عدم توفر خاصية تحويل الكتابة اليدوية العربية إلى كتابة رقمية .
3- تعتبر جهاز حساس لا يحتمل كثرة الأخطاء فلا بد من التدريب عليها .
4-ونقص التسهيلات المادية مثل التشويش الميكانيكي أو عدم وضوح الصورة أو نقص الإضاءة في الغرفة
5- وجود الأسلاك الكهربائية التي تعرقل حركة السير في الفصل وتسبب فوضى وقد تؤدي إلى حدوث تعثر أحد المعلم أو المتعلمين.
6- استخدام السبورة التفاعلية والوقوف أمامها مع وجود ضوء جهاز العرض يؤدي لانعكاس الظلال عليها مما يجعل الرؤية فيها صعبة للغاية .
7- خوف المعلمين من حدوث أعطال أثناء الموقف التعليمي .
8 – عدم توفر متخصص في السبورة التفاعلية في المدرسة ليساعد المدرسين في استخدامها .
9- عدم توفر الإمكانات المادية و الفنية لإنتاج المواد التعليمية المناسبة للسبورة التفاعلية .
10- عدم توفر الإمكانات المادية و التسهيلات لاستخدام السبورة التفاعلية في الصف مثل (توفر شبكة انترنت , برامج تطبيقية ..إلخ )
11- تحتاج إلى إعادة ترتيب وتعيير السبورة في كل مرة يتم استخدامها .
12- ندرة توفر كوادر وعاملين لصيانتها .
الحل:
• أن تكون السبورة التفاعلية موجودة في الفصول و ليس في غرف الكمبيوتر .
• تحديد ما إذا كان الأفضل أن تكون ثابتة أو متحركة و العوامل التي من شأنها أن تؤثر على إذا ما كان سيتم تقاسمها بين المدرسين .
• أن يكون حجمها مناسب لكي يراها الطلبة بوضوح و أن يكون ارتفاعها قابل للتعديل بحيث يتمكن الطلبة من الوصول إلى جميع أجزائها وخاصة على مستوى طلبة الابتدائي .
• التأكد من توفر البرامج المناسبة لاحتياجات المدرسة ، والمتوافقة مع الكمبيوتر غي الفصول الدراسية .
• أن تستخدم مع جهاز عرض رقمي يكون مثبة
وختاما من خلال ما سبق نجد أن تكنولوجيا السبورة الذكية إحدى إبداعات التطور التكنولوجي الذي يعيشه العالم بأكمله، ولا بد لنا من استثمار هذه التقنية في مؤسساتنا التربوية للرقي بالعملية التعليمية وتبادل المعارف لبناء جيل قادر على مواجهة التحديات بما يمتلكه من مخزون للمعارف العلمية.
هذا وقد تم تنفيذ مشغل لمعلمات التربية الاسلامية في السبورة التفاعلية يوم الاربعاء بتاريخ 14/2/ 2016م ، قدمه الاستاذ : مصبح البريكي من مدرسة عبدالرحمن بن عوف حضره 20 معلمة من معلمات التربية الاسلامية بولاية صحم ، تناول استخدام برنامج الاكتف ان سباير (برومثيان ) ، وقد كان المشغل تدريبيا تفاعلن فيه المعلمات تفاعلا ايجابيا.
موقع البرنامج :Promethean Planet مصادر التعليم والتعلم.
تاريخ استخدام السبورة التفاعلية :
بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987 من قبل كـــــل مــــن ديفيدمارتن ونانسي نولتون
في إحـــــدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجياالتعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية، ثم بدأت الأبحاث لىراسة جـــــدوى السبورة الذكية تتواصل ، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول سبورة الذكية من قبلشركة سمارت في عام 1991 .
أهميتها بالنسبة للعملية التربوية:
1-عرض الدروس بطريقة مشوقة
2-تسجيل و إعادة عرض الدروس
3-حل مشكلة نقص كادر الهيئة التعليمية
4-وسيلة رائعة في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة
5-جعل العملية التربوية أكثر مرونة
أهميتها بالنسبة للمعلم:
1-توفير الوقت و الجهد
2-التعاون بين المعلمات في التدريس
3-تثير حماس المعلمين
4-تساعد المعلمين في تعزيز دروسهم
أهميتها بالنسبة للطالب:
1-تحفيز الطلاب على المشاركة
2-ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب
3-القضاء على حاجز الخجل عند الطلاب
4-مفيدة لطلاب التعلم البطيء
استخدامات السبورة الذكية:
- يمكن استخدام جميع أوامر ويندوز عليها
-الكتابة وتصحيح العبارات والمعلومات آليا
-يمكن الرسم والتشكيل والكتابة في البرامج
-يمكن الحفظ والطباعة كما في استخدامك للحاسب
-يمكن عرض البيانات وبرامج العرض باللمس على الشاشة والتحكم بتشغيلها
-استخدامها كشاشة كمبيوتر مكبرة
-تسهل للمعلم الرجوع للمعلومات بعد الشرح مع إمكانية الإضافة أو حذف الملاحظات
-إمكانية تحويل رسوم اليد إلى رسوم رقمية خطوط الحاسب .مثلث - مربع -دائرة
- تصلح لجميع الدوائر الحكومية في ظل تطبيق الحكومة الالكترونية ( عروض - تخطيط- بيانات إحصائية - مشاريع ) وغيرها الكثير من الاستخدامات.
مكونات السبورة التفاعلية:
تكون السبورة الذكية من سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل علىأربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية ،يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهازالملتيميديا بروجكتر ، وفي حالة الرغبة في استخدام" النت ميتنج أوالفيديوكونفرنس" هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية.
البرامج التى تشتمل عليها السبورة التفاعلية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر :
عند تحميل برنامج السبورة الذكية على الكمبيوتر سوف تظهر لنا ايقونتان ، احداهما ستظهر على الديسك توب والأخرى على السيستم ترى " شريط المهام في الأسفل ، ستجد على اليمين ايقونة :
عند الضغــــط على الايقونـــه الموجودة سوف يظهر لنا مربع يشتمل على :
* البرامج الموجودة في السبورة الذكية ومنها برنامج " النوت بوك" الذي يسمح بالكتابة
وبإضافة الصور و تحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيـــــات حسب حاجــــــة المعلم ، كما يمكنمن سحبأي صورة لـأي تطبيق آخر من تطبيقات المايكروسوفت بمعنى مثــــلا اذا توافر لدي صورة في notebook وأرغب في نقلها لبرنامج الاكسل من السهل عمل ذلك والعكس صحيح.
* أيضا نجد " record" ويستخدم لتسجيلكـــــل ما يقوم به المعلم أثنــــاء الشــــرح منhigh lightمثلا ، أو وضــــــع خــط تحت الكلمات المهمه ، رسم دوائر مربعات ، جلب بعض الصور منclip art أو الانترنت 0000000 الى الخ.
* وهناك أيضا "video player" وهو يستخـــــدم لعرض مــــا تم تخزينه من دروس مشروحـــــةأو لعـــرض أيأفــــلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق أو الكتابة عليها.
* كما يوجد " screen keyboard" أي لوحة المفاتيح الموجودة على شاشـــــةا لسبورة التفاعلية " وهو يمكننا من الطباعة باستخدام : ، ولوحــــة المفاتيح هـــــذه تمكننا مـــن تحويـل الكتابـــة بخـــط اليـــد على السبورة إلى كتابـــة مطبوعــــــة ، كماأنها نفس keyboard المتعارف علية تمكننا من طباعة الكلمات والأرقام والرموز.
* أما بالنسبـــــة " control panel " فإنه يستخدم لتغيير لــــون أي قلم إلكتروني أو لتغيير حجم الخـــــــط ، أو لتغيير حجم المساحة الإلكترونية بالإضافــــة لمميزات أخرى
أنواع السبورة التفاعلية: تنتج الشركات أنواع مختلفة من السبورات التفاعلية ، تختلف هذه السبورات في كيفية الكتابة أما بالقلم ( الكتروني أو يعمل بالبطارية) أو الكتابة باليد ,و أيضاً تختلف في نوعية البرنامج الحاسوبي المستخدمة فيها.
أولاً: من حيث الشكل الخارجي( hardware): هناك ثلاث أنواع مختلفة وأساسية للسبورات التفاعلية وفي كل نوع لا بد من توصيلها بجهاز الحاسوب لبدء العمل بها :
1)السبورة ذات الأنظمة المضافة add-on systems: في هذا النوع يكون الجهاز المشع ملصقا على السبورة العادية لجعلها تفاعلية , وتسقط صورة شاشة الحاسوب على السبورة العادية باستخدام عرض البيانات,وتتميز بإمكانية نقلها من مكان لأخر او من سبورة لأخرى. مثال على ذلك ميميو, و الميميو ماوس .
2)السبورة ذات الإسقاط الضوئي الأمامي front projection system: هي سبورة بيضاء ذات تفاعل داخلي, أي لا تحتاج إلى نظام مضاف للعمل بها ولكنها بحاجة لجهاز لعرض البيانات, ويكون منفصلا عنها, ويختلف مكان جهاز العرض للبيانات بحسن نوع وشكل التصميم, تقوم بعض الشركات بوضعه فوق اللوحة البيضاء , وبعض الشركات تقوم بصنع جهاز صغير ينتقل مع السبورة وليس متصلا بها. ومن أمثلة هذا النوع : السبوره600i وغيرها من السبورات التي توردها الشركات المختلفة.
3)السبورة ذات النظام الذاتي الإسقاط rear-projection system: وهذا النوع يشبه النوع الثاني ذات الإسقاط الأمامي,ألا انه يختلف في أن جهاز العرض ليس منفصلا عن السبورة بل يكون داخلي مبنيا معها. ومثال عدا النوع :السبورة 2000i و 3000i.
ثانياً: من حيث النظام المستخدم(system)
- نظام الكتابة الذكية: وهي يتيح للمتعلمين بجمع الصور والوسائط الأخرى إلى كتاب حقيقي.
- النظام المتعلق بالعلوم : وهذا النوع من الأنظمة يعتبر من الأنظمة المضافة, والذي يساعد معلمين مواد العلوم على إتمام عملية التدريس بشكل سلس ومتكامل.
- تكاليف شرائها وصيانتها مرتفعة.
- عدم قدرتها على التعامل مع بعض اللغات، مثال: تحويل الكتابة بشكل يدوي إلى نص يمكن أن يتعامل معه الحاسب الآلي.
- تحتاج إلى تدريب عالي المستوى حتى يتمكن المعلم من استخدامها بشكل فاعل.
- التركيز على الجانب المعرفي أكثر من الجانب المهاري.
- قد تكون سبباً في إهدار الوقت لمن لا يتقن مهارة استخدامها من المعلمين.
- قد تهدد من نسبة الأمان في الفصل من ناحية التوصيلات الكهربائية ما لم تؤمن بشكل جيد .
- تعد كذلك من السلبيات أذا لم يضع المعلم خطة بديلة في حال انقطاع الكهرباء.
- صعوبة اللغة المستخدمة في برنامج السبورة حيث لم يتم تعريبها إلى الآن .
- عدم توفر مراكز عدة للصيانة بل هي قليلة محدودة.
- تحتاج لصيانة دورية بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الصيانة
السبورة التقليدية | السبورة التفاعلية |
الكتابة عليها يأخذ وقتا ليس بقليل | توفير الوقت في الكتابة وذلك باستدعاء نص مخزن مسبقا |
الكتاب المدرسي هو المرجع الوحيد | الكتاب والبرمجيات والانترنت كلها تشكل مصدرا |
مشكلة عدم وضوح خط المعلم التي يشتكي منها الطلبة | لوحة المفاتيح تكون خيارا بديلا عند الكتابة |
مسح السبورة يتطلب وقتا وجهدا | السرعة الكبيرة في مسح السبورة مما يوفر الوقت والجهد |
لا يمكن الاحتفاظ بما تمت كتابته على السبورة | يمكن حفظ كل ما تمت كتابته وطباعته او إرساله للطلبة الغائبين |
رسم وسيلة تعليمية يتطلب وقتا وجهدا | كسب الوقت لرسم الوسيلة من خلال استدعاء المطلوب من صور و غيرها من مكتبة الصور أو من الإنترنت مباشرة |
تعدد الوسائل التعليمية والحاجة إلى تثبيتها | يمكن عرض الوسائل على السبورة واحدة تلو الأخرى وفي كل وقت |
ما ينتج عن استخدام الطباشير وأقلام السبورة من انتشار الغبار وتلوث الأيدي | تلافي ما ينتج عن استخدام أقلام السبورة والطباشير وذلك باستخدام أقلام السبورة التفاعلية الخاصة |
استخدام صور علمية غير متحركة للعرض | استخدام صور علمية متحركة أو حتى التجارب العلمية |
تحتاج بعض الأدوات التي تتطلب نقل من فصل إلى آخر كالخرائط وغيرها | تحتوي على الأدوات المطلوبة مما يوفر نقلها من مكان لآخر مثل المسطرة، المنقلة، الفرجار والخرائط |
المشاكل المتعلقة بالسبورة الذكية:
أولاً: المتعلقة بالمعلم:
- -عدم التحاق المدرس بدورات تدريبية حول تشغيل الجهاز وكيفية التعامل معه و إعداد الدروس المتوافقة معه
- قلة تفاعل التلاميذ مع السبورة لمحدودية استخدامهم لها .
- – ضياع فرصة الارتقاء بالعملية التعليمية بسبب الجهل باستخداماتها المتعددة .
- عدم إقبال المعلمة لتطوير خبراتها في الناحية التكنولوجية .
- -عدم اهتمام إدارة المدرسة في تقديم دورات تدريبية للمعلمات و لمسولة التقنيات .
- -غياب دور وزارة التربية – في الوقت الراهن – لأن السبورة حتى الآن ليست نظام .
- – إقامة دورات للمعلمات الجدد لتدريبهم على إعداد الدروس .
- – مساعدة المعلمات في أي عطل فني يحدث أثناء الموقف التعليمي .
- – توفير البرامج التي تساعد المعلم على إعداد دروسه وعرضها على السبورة التفاعلية .
- – إقامة ورشات للمدارس التي لا تعرف التعامل مع الجهاز
- إدراج الدروس التي تم عرضها على السبورة التفاعلية في الموقع الإلكتروني ليتمكن الطالب المتغيب بمجاراة أقرانه ، ويتمكن ولي الأمر من متابعة أبناءه دراسياً .
- -إمكانية إرسال حل الأسئلة و أوراق العمل لكل طالب من طلاب الفصل – التي تم حلها على السبورة التفاعلية – لكي يتمكن ولي الأمر من التعرف على مستوى أبناءه .
1- ارتفاع ثمن شراءها ، كما أن تكاليف صيانتها مرتفعة .
2-لا تخدم اللغة العربية بشكل كامل مثل : عدم توفر خاصية تحويل الكتابة اليدوية العربية إلى كتابة رقمية .
3- تعتبر جهاز حساس لا يحتمل كثرة الأخطاء فلا بد من التدريب عليها .
4-ونقص التسهيلات المادية مثل التشويش الميكانيكي أو عدم وضوح الصورة أو نقص الإضاءة في الغرفة
5- وجود الأسلاك الكهربائية التي تعرقل حركة السير في الفصل وتسبب فوضى وقد تؤدي إلى حدوث تعثر أحد المعلم أو المتعلمين.
6- استخدام السبورة التفاعلية والوقوف أمامها مع وجود ضوء جهاز العرض يؤدي لانعكاس الظلال عليها مما يجعل الرؤية فيها صعبة للغاية .
7- خوف المعلمين من حدوث أعطال أثناء الموقف التعليمي .
8 – عدم توفر متخصص في السبورة التفاعلية في المدرسة ليساعد المدرسين في استخدامها .
9- عدم توفر الإمكانات المادية و الفنية لإنتاج المواد التعليمية المناسبة للسبورة التفاعلية .
10- عدم توفر الإمكانات المادية و التسهيلات لاستخدام السبورة التفاعلية في الصف مثل (توفر شبكة انترنت , برامج تطبيقية ..إلخ )
11- تحتاج إلى إعادة ترتيب وتعيير السبورة في كل مرة يتم استخدامها .
12- ندرة توفر كوادر وعاملين لصيانتها .
الحل:
• أن تكون السبورة التفاعلية موجودة في الفصول و ليس في غرف الكمبيوتر .
• تحديد ما إذا كان الأفضل أن تكون ثابتة أو متحركة و العوامل التي من شأنها أن تؤثر على إذا ما كان سيتم تقاسمها بين المدرسين .
• أن يكون حجمها مناسب لكي يراها الطلبة بوضوح و أن يكون ارتفاعها قابل للتعديل بحيث يتمكن الطلبة من الوصول إلى جميع أجزائها وخاصة على مستوى طلبة الابتدائي .
• التأكد من توفر البرامج المناسبة لاحتياجات المدرسة ، والمتوافقة مع الكمبيوتر غي الفصول الدراسية .
• أن تستخدم مع جهاز عرض رقمي يكون مثبة
وختاما من خلال ما سبق نجد أن تكنولوجيا السبورة الذكية إحدى إبداعات التطور التكنولوجي الذي يعيشه العالم بأكمله، ولا بد لنا من استثمار هذه التقنية في مؤسساتنا التربوية للرقي بالعملية التعليمية وتبادل المعارف لبناء جيل قادر على مواجهة التحديات بما يمتلكه من مخزون للمعارف العلمية.
هذا وقد تم تنفيذ مشغل لمعلمات التربية الاسلامية في السبورة التفاعلية يوم الاربعاء بتاريخ 14/2/ 2016م ، قدمه الاستاذ : مصبح البريكي من مدرسة عبدالرحمن بن عوف حضره 20 معلمة من معلمات التربية الاسلامية بولاية صحم ، تناول استخدام برنامج الاكتف ان سباير (برومثيان ) ، وقد كان المشغل تدريبيا تفاعلن فيه المعلمات تفاعلا ايجابيا.
موقع البرنامج :Promethean Planet مصادر التعليم والتعلم.
=g
ردحذف